Thursday, May 6, 2010

خواطر من حياة العمل 3

لا اخفيكم سعادتي البالغة و انشكاحي الغير معهود بعدما قرأت ذاك الايميل الاداري شديد اللهجه ...

و تكمن سعادتي في امرين اولهما انه اول ما قرأت عيني في الصباح خاصا اذا كان من شخص مهم .. و ثانيهما ان الانسان الطبيعي يسعده ان يعمل في نظام واضح المعالم ....


فمواعيد الحضور بالفعل شىء ظاهر السوء منذ فتره ليست بالقصيره ...

فبعض الباشمهندسين ياتي في كامل اناقته قرابه منتصف اليوم و يرسم ابتسامه بلهاء تؤثر في قسمات وجهه الذي لم يكتمل غسله بشكل كافي ... و يدخل مرددا مقولة صباح الخير بنبره متحشرجه تلفت الانتباه بشده .. فتثير الشكوك حول اخلاقه... و تدل على قصر المده التي فارق من حينها السرير..


و مما لا شك فيه انه اذا وجد نظاما صارما للحد من ذلك التسيب اللعين .. فذاك هو عين الحكمة و لا يجدال في هذا الا ابله ..




و لكن لفت نظري انا و بعض امثالي من سيئي الظن و النية "ملاحظة غريبة" ....


فالايميل تكلم بشكل جاد و حاد عن موعد الحضور و ذاك امرا هاما لحفظ حقوق الشركة ... و حصلت دهشتنا حينما انتهينا من الايميل و لم نجد ذكرا و لو على سبيل الاستعاره المكنيه لموعد الانصراف.! ... الذي يعد امرا هاما لحفظ حقوق من يعتبرون موظفين في هذه الشركة ..!


و لكن اصحاب النفوس الطيبة و العقول المستنيره لاموا على نيتنا السوداء و على افكارنا الهوجاء ...


فجلسنا نضع الاحتمالات المنطقية لاغفال هذا الجزء الذي نعده للاسف امرا هاما و جزءا لا يتجزء من علاقة الشركة بموظفيها...!



فخلصنا "بالإحتمالات الثلاثة"


اولهم : انه سقط سهوا ... و ذاك شيئا وارد الحدوث بشده .. فالاعباء كثيره _الله يكون في العون_ و اتبعوها بحكم مصرية خالصة بنبره متقطعه قليلة الحيلة ... من امثال "جل من لا يسهو يا سيدي .. ماهو كلنا في الاخر بشر .. و كمان و النبي شكلهم ناس طيبين و نيتهم حلوه .. و ممكن يكونوا عملنهالنا مفاجأه اصل انا عارف حبهم الشديد للمفاجأت .... و قصدهم بكده انك زي ما جيت في معادك ... تمشي بردو في معادك ....ليه لأه ؟! ... و نبقى زي الشركات الطبيعية في كل حته في الدنيا... و اطلقوا علينا بعض اللوم و اتهمونا بالافتراء الزائد و التلاكيك " ثم اتبعوها بابتسامة و اعين يغلب عليها الحول..!


لم نتمالك تبادل النظرات السوداء بيني و بين اقراني من سيئي الظن .... مع قليل من الجز على اسنانا التي اصفرت من كثرة شاي و قهوة الشركة الفاخريين ..!




لم نطيل كثيرا حتى انتقلنا الى الاحتمال الثاني و قد بادر به اكثر اقراني تشاؤما و ثورجه .. و قالها بنبره عاليه و قد احمر وجهه انفعالا : "اقطع دراعي اما كان ورا الموضوع إننه ... ياجدعان مقالوش معاد الانصراف ... !!! .. انتو عارفين ده معناه ايه ؟؟

-فانتبهنا اليه مبحلقين النظر- فصرخها في وجهنا دفعه واحده بغير رحمة...: ده معناه اننا مش هنرواااااااااااح ............ و قالها و بكى ... و اكمل كلامه في صوت هائج مع البكاء مكملا نظرية المؤامرة .. و قال اني استشعر انها الخطوة الاولى في سلسلة من المؤامرات .... فشويه شويه نبدأ نسمع عن الجيست هاوس و قد كثرت عدد وحداته و قد امتلأ بزائريه من المهندسين الغلابه .. ممن لم يسعفهم الوقت او الصحة للذهاب للبيت ثم العودة مرة اخرى في المعاد الصباحي الصارم.... و يتحول نظام الشركة تدريجيا و بشكل مدروس من يومي الى اسبوعي ...... صدقوني يا عالااااااااااااااااااام"

لم نتمالك دهشتنا من ذاك الكبت الذي يحمله صديقنا بداخله و كل تلك الخطط و المؤامرات التي تدور في خياله البوليسي ....


و لكن تطوع احد زملائنا ممن لهم ميول في تفسير الاحلام .... ان الايميل لا يحمل اي من تلك الافكار الخبيثه ... و الدليل على ذلك .. ان الايميل المذكور اكد اكثر من مره على موعد الحضور .. و ذاك يعني انك علشان تيجي .......لازم تروح .... و صمت قليلا .... مراقبا فيها اعيننا الحائره المستديره و قد وجه سبابته مشيرا الى عقله يريد ان يلفت الانتباه الى ذكائه... "

قابل هذا الرأي استجابه من اغلبنا و اعتبرناه مصبرا و مسكننا لنكمل احتمالنا الثالث رغم ورود احتمال اننا نيجي من الجيست هاوس .. عادي يعني..!




جاء الاحتمال الثالث مذكرا ايانا بالنصائح الخالده التي تركها لنا الاجداد على مر التاريخ من بناة الاهرام و حافري قناة السويس ...... و ان نمضي على آثارهم فنقتدي ....

.فمن حكمة الكتاكيت و الحداية ....مرورا بقانون الضعيف و حكم القوي ... الى حكاية ريما و عادتها ... و اذا لم يروق لك الكلام فلا تضل طريق البحر الذي يلجأ اليه البعض لكي يرتوي شربا .... او الحائط الاتخن الذي يوجع الرأس خبطا ... و ذكرونا بالله و حكمته ...


ثم تعالت صوت احدنا قاطعا حالة البؤس المخيم على الحديث: ... وحدووووووووووووووه .... لااااااااااااااا اله الا الله ......... جرى ايه ياجدعان ... مكانش ايميل اللي هيعكر مزاجنا و يقلب دماغنا ع الصبح .... بكره ربكم يحلها .. و على العموم هي شكلها خلاص هانت ....!

قوموا بس و صلوا ع النبي ..... و كله هيبقى اليسطه و اخر حلاوه.....

يا عبدووووووووو... 14 شاي هنا للاسطوات .... !!

No comments: